حكاية ولادة سلسلة GTA وترتيب أجزائها حسب التسلسل الزمني لأحداثها

معلومات عن لعبة GTA
حكاية ولادة سلسلة GTA وترتيب أجزائها موقع العاب هوت

بداية لعبة GTA في لندن عام 1969

مَن مِنا لا يعرف لعبة Grand Theft Auto سلسلة الألعاب المشهورة، ومن أنجح سلاسل الألعاب على مدار 20 عامًا! سنسلط الضوء اليوم في مقالنا هذا على تاريخ GTA وجميع إصداراتها على مر السنوات منذ تسعينيات القرن الماضي وحتى الآن. حسب التسلسل الزمني لأحداثها لكن قبل أن نبدأ بسرد الألعاب حسب عام وقوع أحداثها سنتحدث عن الخطأ التقني الذي كان شرارة البداية لكل شيء.

بدأت الحكاية داخل أروقة استديو ألعاب اسكتلندي يدعى DMA الاسم السباق لفريق روكستار نورث، الجزء الأول من اللعبة وليد الصدفة حيث نشأ عن طريق خطأ تقني.

فالاستوديو كان يريد تطوير لعبة باسم Race N Chace وكان مفترض أن تكون لعبة سباق سيارات ومطاردات لكن حصل خطأ جعل الشرطة تلاحق سيارات اللاعبين بعنف وهنا خطر ببال المطور تحويل فكرة اللعبة إلى سرقة سيارات وهروب من الشرطة.

ترتيب جميع أجزاء GTA حسب تسلسل أحداثها الزمني

  1. GTA London
  2. GTA Vice City Stories
  3. GTA Vice City
  4. GTA SAN ANDREAS
  5. Grand Theft Auto
  6. GTA Liberty City Stories
  7. Grand Theft Auto 2
  8. GTA Advance
  9. GTA 3
  10. GTA 4
  11. GTA: Chinatown War
  12. GTA 5

اولا لعبة جاتا لندن GTA London

تم تطويرها من قبل روكستار لندن صدرت عام 1999 على بلايستيشن 1 والكمبيوتر. تجري أحداثها في مدينة لندن بستينيات القرن الماضي وتحديداً بالعام 1969. يتحكم اللاعبون بشخصية مجرم يعمل في العديد من العصابات الإجرامية في لندن، ويكملون المستويات من خلال تحقيق نقاط معينة. هذه اللعبة تعتبر محتوى إضافي للجزء الأول.

ثانيا لعبة جاتا فايس سيتي ستوريز Grand Theft Auto: Vice City Stories

جهاز PSP حصل أيضاً على جزء آخر بالعام 2006 من تطوير Rockstar Leeds بالتعاون مع Rockstar North تجري أحداثه عام 1984 بمدينة Vice City. وهو جزء يسرد الأحداث ما قبل Vice City. بطل اللعبة هو فيكتور فانس الذي أنهى خدمته في الجيش الأمريكي واكتشف بعد ذلك أن أخاه يحتاج عملية بأموال طائلة، تتمحور القصة حول محاولات فيك لبناء إمبراطورية إجرامية جنباً إلى جنب مع شقيقه لانس، والدخول في صراع مع العصابات المتنافسة وأباطرة المخدرات وغيرهم من الأعداء.

ثالثا لعبة جاتا فايس سيتي GTA Vice City

صدرت أول مرة في العام 2002 على بلايستيشن 2. أحداث اللعبة تقع في مدينة Vice City بالعام 1986. نلعب بدور شخصية Tommy Vercetti وتتبع قصة صعوده إلى السلطة، بعد إطلاق سراحه من السجن والوقوع في كمين صفقة مخدرات. أثناء البحث عن المسؤولين عن توريطه، يبني تومي ببطء إمبراطوريته الإجرامية من خلال الاستيلاء على السلطة من المنظمات الإجرامية الأخرى في المدينة.

ثالثا لعبة جاتا سان اندريس San Andreas

صدرت عام 2004 والتي تحكي لنا قصة محبوكة تتمحور حول العائلة والعصابات والخيانة، أحداث السلسلة تنتقل بهذا الجزء إلى العام 1992 مع البطل CJ الذي يعود إلى مدينته بعد مقتل والدته ليتورط مجدداً مع عصابته السابقة وينغمس بحياة الجريمة بينما يشتبك مع السلطات الفاسدة والمجرمين الأقوياء ويتعرض للخيانة من أقرب أصدقائه. وفي هذا الجزء شهدنا ظهوراً لشخصية كلاودي بطل Grand Theft Auto 3 و كان ذلك في مهمة Wu Zi Mu و مهمة Far Wall

في هذا الجزء أصبحت اللعبةُ أكثر واقعيةً، فأصبح بإمكان بطل اللعبة أن يمارس الرياضة ليصبح أقوى وأن يأكل ليحسن صحته، وإذا بالغ في تناول الطعام سيتعرض للسمنة ويفقد لياقته، كما أصبح بإمكانه السباحة.

سنتوقف عند هذا الحد لنستكمل حديثنا بالجزء القادم….

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-